حوادث

مختصرات

حجز كوكايين وأقراص هلوسة بمراكش

أحالت عناصر الفرقة السياحية بولاية الأمن بمراكش، أخيرا على أنظار عناصر فرقة مكافحة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، متهما بترويج المخدرات الصلبة والأقراص المهلوسة .

وأوقفت فرقة الأبحاث التابعة للشرطة السياحية، المتهم متلبسا بحيازة ست لفافات تزين ستة غرامات من مخدر الكوكايين وخمس حبات من أقراص الهلوسة، بجوار إحدى التجزئات السكنية بعين ايطي.
وأفادت مصادر «الصباح»، أن الظنين في بداية العقد الثالث من العمر، يقطن بالحي العسكري بمقاطعة كليز، تم اقتياده إلى مقر الشرطة السياحية من أجل تحرير محضر الإيقاف والحجز، قبل تسليمه إلى مصلحة الشرطة القضائية.
بمقر الشرطة القضائية، تم وضع المتهم رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث والتحقيق، حول مصدر المخدرات المحجوزة، و الجهة التي تساعده في اقتنائها وتوزيعها على زبنائه، الذين يحلون بالمنطقة للإقامة في بعض الشقق المفروشة، في انتظار عرضه على أنظار العدالة، لمحاكمته وفق المنسوب إليه.
وفي سياق متصل، اعتقلت مصالح الأمن بمراكش، أخيرا فتاة مغربية رفقة ثلاثة أفارقة من جنوب الصحراء بالحي العسكري بطريق تاركة، اثنان منهم يقيمون بالمغرب بطريقة غير شرعية، متلبسين بحيازة لفافات من مخدر الكوكايين معدة للترويج ، حدد وزنها في خمسة غرامات، لتنتقل عناصر الفرقة إلى مقر إقامة الأفارقة بأحد المنازل بحي الازدهار، حيث تم حجز كمية من المخدر المذكور بلغ وزنها سبعة وستين غراما.
محمد السريدي (مراكش)
 
الحبس لمروجي طوابع جبائية مزورة بمكناس

 

أيدت الغرفة الجنحية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، القرار المطعون فيه بالاستئناف، القاضي بإدانة (ل.ب) بستة أشهر حبسا نافذا، و(ح.ن) بثمانية أشهر حبسا نافذا، بعد مؤاخذتهما من أجل بيع وترويج طوابع جبائية مزيفة مع العلم بزوريتها في حق الأول، والمشاركة في ذلك بالنسبة إلى الثاني، وتغريم كل واحد منهما مبلغ 500 درهما، مع الصائر تضامنا والإجبار في الأدنى.
وتفجرت القضية عندما تقدم المسمى (م.ح) إلى المصالح الأمنية بمكناس من أجل التبليغ عن شخص يقوم بترويج طوابع جبائية مزورة، موضحا أنه قصد صاحب متجر لبيع التبغ والطوابع الجبائية والبريدية، الذي حدد موقعه بشارع روامزين، غير بعيد عن المقاطعة الحضرية الأولى بغرض اقتناء طابع جبائي لاستخراج شهادة الإقامة، مضيفا أنه طلب من صاحب المتجر (ل.ب) إمداده بطابع من فئة 20 درهما، قبل أن يتوجه إلى المقاطعة الحضرية الخامسة عشرة للحصول على الوثيقة المذكورة. وأضاف أنه حينما سلم الطابع الجبائي للموظف المكلف بشواهد الإقامة أخبره أن الطابع مزور ولا يمكنه قبوله.
  خ . م  (مكناس)

رئيس وأمين مال جمعية أمام جنايات فاس

حدد قسم جرائم الأموال الابتدائي باستئنافية فاس، 3 نونبر المقبل، تاريخا لمواصلة محاكمة رئيس وأمين مال جمعية لحماية المجال الغابوي بإقليم تازة، بجناية «اختلاس وتبديد أموال عامة»، بعد تأجيل ذلك في 4 جلسات سابقة، آخرها التأمت الثلاثاء الماضي.
وقررت هيأة الحكم إعادة استدعاء الوكيل القضائي للمملكة وشهود تخلفوا ورئيس الجمعية المتابع وزميله في حالة سراح مؤقت، بعد تمتيعهم به أثناء مرحلة التحقيق، مقابل كفاليتين ماليتين تقدران تباعا بمليوني سنتيم للرئيس و5 آلاف درهم لأمين المال.
ويتابع المتهمان بالاستيلاء على أموال تهم عدة مشاريع غابوية امتدت على نحو 25 ألف هكتار للحفاظ على الغابة وحمايتها، بعضها عهد إلى جمعية حماية الملك الغابوي بأكنول التي تولى مسؤوليتها المتهمان في فترة سابقة، قبل انعقاد جمع عام وتشكيل مكتب مسير جديد.
حميد الأبيض (فاس)

إيقاف مروجي مخدرات باليوسفية

أوقفت عناصر من الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن باليوسفية، أخيرا، متهمين بترويج وحيازة مخدر الشيرا.
ووفق معطيات حصلت عليها «الصباح» فإن عملية الإيقاف تمت في حدود الثانية صباحا بالمحطة الطرقية باليوسفية، وجاء ذلك بعدما شكت عناصر دورية أمنية في تصرفات شخصين يتحدران من إحدى مدن الشمال، ليتم توقيفهما من أجل استنطاقهما والتأكيد من هويتهما.
وقالت مصادر متطابقة إن أحد المتهمين حاول الفرار إلى وجهة مجهولة بمجرد اقتراب رجال الأمن منه غير أن محاولته باءت بالفشل وتمت السيطرة عليه، وأثناء تفتيشهما عثر رجال الشرطة على كمية من مخدر الشيرا تقارب نصف كيلو غرام بحوزة الموقوفين، وبعدها تم نقلهما صوب مقر المنطقة الأمنية لتعميق البحث معهما.
وتابعت المصادر أن المتهمان كان يتهيآن لتزويد بعض المروجين بمنطقتي اليوسفية والشماعية بالمادة المخدرة من أجل إعادة تسويقها للمستهلكين، ولم يقدم الموقوفان أي معلومات بخصوص الجهة التي كان ينويان تزويدها بالشيرا، وأثناء تنقيطهما تبين أن أحدهما موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني.
حسن الرفيق (آسفي)

8 سنوات لمغتصب متزوجة بالجديدة

أدانت الغرفة الجنائية لدى محكمة الدرجة الثانية بالجديدة، الثلاثاء الماضي، المتهم (م.م) وحكمت عليه بثمان سنوات سجنا  من أجل اقتحام منزل الغير ليلا والاغتصاب والضرب والجرح بواسطة السلاح.
وجاء إيقاف المتهم المزداد بالبيضاء والمستقر بخميس متوح، بعد هروبه عقب اقتحامه لمنزل المشتكية والاعتداء على زوجها واغتصابها. وصرحت الضحية أنها كانت نائمة رفقة زوجها ببيتها بدوار القياش، حينما سمعت لغطا وضوضاء خارج المنزل. وما  أن خرجت رفقة زوجها لاستطلاع الأمر مخافة تعرض نعاجها للسرقة، حتى تلقى زوجها ضربة على وجهه، وسقط على الأرض مغمى عليه، وفوجئت بالمتهم يلج بهو المنزل وبيده سكين كبير الحجم وباليد الأخرى قنينة خمر، وطلب منها ممارسة الجنس معه، فرفضت، ثم أمسكها من شعرها وجرها إلى غرفة النوم وجردها من لباسها ومارس عليها الجنس مرتين بطريقة عادية والثالثة بطريقة شاذة، أحست معها بآلام وحصلت على شهادة طبية تثبت مدة العجز في 22 يوما.
ونفى المتهم المنسوب إليه، وصرح أنه كان وحيدا بالكوخ الموجود قرب منزله يحتسي الخمر، ولما نفدت السجائر خرج للبحث عنها، قصد بيت المشتكيين وطرق الباب وطلب بضع سجائر من صاحبه، ولما أخبره أنه لا يدخن رجع إلى الكوخ دون أن يعتدي عليهما.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف لص بمراكش

اعتقلت عناصر الأمن، مساء الأربعاء الماضي، شابا متورطا في سرقة هاتف محمول، داخل مكتب موثق بشارع محمد الزرقوطني بحي كيليز.
وأفادت مصادر «الصباح»، أن المتهم تقدم إلى مكتب الموثق، مدعيا البحث عن استشارة قانونية بخصوص تفويت بقعة أرضية توجد ضواحي مراكش، فاستغل انشغال الموثق بالإجابة عن تساؤلات بعض الزبناء الآخرين، ليقوم بسرقة هاتفه والفرار إلى وجهة مجهولة . وتقدم الموثق بشكاية في الموضوع إلى عناصر الشرطة بالدائرة الأولى للأمن، مع شريط فيديو يظهر عملية السرقة ويكشف هوية الظنين .
وفوجئ مارة بشارع الزرقطوني بمرور المتهم في اليوم الموالي، متناسيا جريمة السرقة، لتتم محاصرته، وإخبار الموثق الذي اتصل بعناصر الدائرة الأمنية المذكورة، التي انتقلت إلى المكان، لاقتياد المتهم، الذي نفى علمه بالموضوع، قبل أن تتم مواجهته بالشريط ليعترف بسرقة الهاتف وبيعه لأحد الأشخاص، ليتم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث والتحقيق، حول الشخص الذي سلمه الهاتف، قبل عرضهما على أنظار العدالة لمحاكمتهما من جل السرقة وحيازة المسروق .
محمد السريدي (مراكش)

اعتقال “مشرمل” بالرباط

أحالت مصالح الشرطة القضائية بمنطقة أمن السويسي التقدم بالرباط، أخيرا، «مشرمل» أثار هلعا في أحياء متفرقة شرق العاصمة الإدارية، وأصاب ضحايا بجروح خطيرة نقل أحدهم بسببها إلى فرنسا لتلقي العلاج.
وأفاد مصدر مطلع أن الموقوف الملقب ب»المحن» كان مبحوثا عنه من أجل ترويج المخدرات، وتنازع مع أشخاص بالمنطقة، فاستعمل سكينا في الاعتداء عليهم.
وأحيل الموقوف على النيابة العامة بتهم الاتجار في الشيرا والضرب والجرح الخطيرين وإهانة الضابطة القضائية أثناء مزاولة مهامها.
واستنادا إلى المصدر ذاته أمر وكيل الملك بإيداع الموقوف (ع.م) السجن المحلي بسلا، فيما تعذر على بعض الضحايا الحضور إلى المحكمة بسبب حالتهم الصحية.
ع.ل

إحالة سارق بنزين على ابتدائية الجديدة

أحالت الضابطة القضائية التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، الأربعاء الماضي، سائق شاحنة ومساعده على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، بسبب حالة التلبس بسرقة البنزين. وتمكنت عناصر الدرك الملكي، من حجز كمية مهمة من البنزين، تم تغيير وجهتها والجهة المستفيدة منها. وقالت مصادر دركية لـ»الصباح»، إن دورية تابعة للمركز الترابي بالجديدة، تمكنت من إيقاف شاحنة من نوع «ميتسوبيشي»، محملة بحوالي أربعة أطنان من البنزين، على الطريق الجهوية، الرابطة بين الجرف الأصفر بإقليم الجديدة وسطات.
وأكدت المصادر نفسها، أن سائق الشاحنة ومساعده، كانا يعتزمان تهريب الكمية المذكورة لإعادة بيعها بعد شحنها من على متن سفينة، كانت راسية بميناء الجرف الأصفر. وكانت حمولة السفينة مفترض أن يتم توزيعها على شركات مستفيدة في البيضاء.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق