مجتمع

المالية تحرم طلبة ماستر من اجتياز مباراة

‎يجد خريجو ماستر العلوم والتقنيات الضريبية من كلية الحقوق، التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات، أنفسهم مقصيين من الترشح إلى المباراة التي تنظمها الوزارة، خاصة تلك المتعلقة بالمديرية العامة للضرائب والخزينة العامة للمملكة.

ويرجع سبب هذا الإقصاء إلى أن المباراة التي تعلن عنها هاتان الإدارتان لا تتضمن تخصص العلوم والتقنيات الضريبية، ما يجعل الطلبة الحاصلين على هذا الدبلوم خارج المنافسة، رغم أن وحدات التكوين التي يشمل عليها الماستر تعد من صلب الاختصاصات التي يتعين على مفتشي الضرائب وأطر الخزينة العامة الاطلاع عليها والتمكن منها.

 

 وأوضح خريج متضرر في تصريح لـ”الصباح” أن من ضمن وحدات التكوين التي يشمل عليها الماستر هناك التشريع الضريبي، سواء على المستويين الوطني أو المحلي، والمحاسبة وقانون الأعمال، والتحصيل الجبائي، والمساطر والمنازعات الجبائية، والتدبير الجبائي للمقاولات، والافتحاص والتدقيق الجبائي، والتشريع الضريبي المقارن، والمحاسبة العامة للشركة، وتقنيات التواصل الجبائي. واعتبر المصدر ذاته أن هذه الشعب تمنح الحاصلين على ماستر العلوم والتقنيات الضريبية الأهلية لاجتياز مباريات الإدارات التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

 وأكد أن الخريجين وجهوا رسالة إلى وزير الاقتصاد والمالية من أجل رفع هذا الحيف، لكنهم لم يتوصلوا بأي رد، ويأملون أن تجد مراسلتهم تجاوبا من قبل الوزير، من خلال تعديل شروط المباريات وإدماج تخصص ما ستر العلوم والتقنيات الضريبية ضمن التخصصات المسموح لأصحابها باجتياز مباريات المديرية العامة للضرائب والخزينة العامة للمملكة، علما أن مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة تعترف بهذا التخصص وتدرجه ضمن لائحة الدبلومات المسموح لأصحابها بالترشح لمبارياتها. 

عبد الواحد كنفاوي  

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق